طباعٌ نَردُّ البَعضَ مِنها ونَقبَلُ
وأُخرى اكتِسابٌ بالوراثةِ تُنقَلُ
ضمِيرُ الْأَنَـا فِيهَا تَجَسَّدَ أَوَّلًا
ومنهَا هوَى الإِنسانِ للكُرهِ أَميَلُ
لِأَسلَافِهَا العُليَا تَحنُّ وذَاتُها
بمَكنونِها ذِكرى عَنِ الكهفِ تَسأْلُ
فَمَا كَانَ فِيهَا للتَّطوِّرِ طفرَةٌ
وهيهاتَ أَن يُبدي التَّرقَّيَ أَسفَلُ
نَخَافُ فَنَـاءً مِن تَلَوّثِ بِيئَـةٍ
وكُرهٌ بنَا في مَحوِنَـا مُتَكَفِّلُ
ولو كانَ هذا الكُرهُ في النَّاسِ ظاهرًا
كثيرٌ لهُم نَابٌ وظفرٌ مُغَفَّلُ
على العكسِ نوعٌ في المحبَّةِ يرتَقي
أَخَيرٌ وسَادَ الخَلقَ في العقلِ أَوَّلُ
صراعٌ معَ الأَضدادِ لكنْ بعقلهِ
يُحرِّرُ إِنسانًـا وذئبًـا يُكَبِّلُ
--------------------------------
ذو الفقار المسعودي
العراق
تعليقات
إرسال تعليق